لماذا يجب نقع اللوز في الماء قبل تناوله ؟

مكسرات مع عسل، مكسرات للتسمين، خلطة المكسرات للتسمين، مكسرات، انواع المكسرات، مكسرات عين الجمل، المكسرات البرازيلية، المكسرات بالعسل، العسل بالمكسرات، نوع المكسرات، زبدة اللوز، اللوز المحمص

قبل الاستمتاع بتناول اللوز الذي يعد من افضل المكسرات، يجب القيام بشيء مهم في المطبخ : يجب نقعه في الماء. وفي هذه المقالة سنشرح لكم لماذا نقع اللوز في الماء ضروري.


اللوز هو أحد كنوز الطبيعة التي تحظى بتقدير واسع النطاق في جميع أنحاء العالم. موطنه بلاد الشام وتركيا. ويزرع في أماكن عديدة حول العالم منها دول شمال إفريقيا وإسبانيا وأستراليا والسعودية واليمن. معظم الإنتاج يأتي حاليا من ولاية كاليفورنيا الأمريكية تليها اسبانيا ثم المغرب. كان يستهلك اللوز منذ آلاف السنين لمذاقه الفريد وفوائده الصحية. اللوز ليس مجرد وجبة خفيفة شعبية فحسب، بل هو أيضا عنصر غذائي متعدد الاستخدامات في الطبخ، ويستخدم في مجموعة متنوعة من الأطباق الحلوة والمالحة.غناه بالبروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، يجعله غذاءً لا غنى عنه في نظام غذائي متوازن.


عند إعداد الطعام، من الطبيعي تنظيف الفواكه والخضروات بالماء. ولكن غالبا لا نقوم بهذه الخطوة بالنسبة للفواكه المجففة والمكسرات مثل اللوز، على سبيل المثال. ومع ذلك، فمن الضروري غسلها بالماء، وحتى نقعها فيه لبضع ساعات. بدون هذه العملية، يصعب هضم اللوز بشكل صحيح، والاستفادة من جميع فوائده.


لماذا يجب عليك نقع اللوز في الماء ؟

للاستفادة من كافة فوائد اللوز والمكسرات، لا بد من نقعه في الماء قبل تناوله. يحتوي اللوز على مثبط إنزيمي، وهو حمض الفيتيك (نوع من مضادات المغذيات) الذي يمنع هضم اللوز بشكل سليم، ويمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية.


ويساعد نقع اللوز في الماء، أيضا، على تنشيط عملية الإنبات (Germination). وبالتالي، ستزداد قيمته الغذائية : سيزداد محتوى الفيتامينات، وتتضاعف البروتينات، وسيتم امثصاص المعادن بسهولة أكبر، وما إلى ذلك. كل هذا يزيد من فوائده الصحية.


نصائح لنقع اللوز في الماء بشكل صحيح

من أجل نقع اللوز بشكل صحيح. أولاً : ضع حفنة من اللوز في وعاء. ثم اشطفه بالماء ثم أضف الماء في الوعاء حتى يغمر اللوز بأكمله. وبعد ذلك، اترك اللوز في وعاء الماء طوال الليل، وفي الصباح بعد قضاء فترة جيدة منقوعا في الماء، قم بتصفية اللوز وشطفه مرة أخرى بالماء، وأخيرًا، حان وقت الاستمتاع بأكله، يمكنك تناوله مباشرة بعد شطفه.


نقع اللوز في الماء : هل ينصح بذلك لبقية المكسرات ؟

إذا كان هذا النقع ضروريًا للوز، فقد تتساءلون ما إذا كان الأمر نفسه ينطبق على المكسرات و البذور الزيتية الأخرى ؟ الجواب نعم، الأمر صالح أيضا لبعض المكسرات. يُنصح بتنفيذ نفس عملية النقع في الماء للمكسرات مثل الجوز (عين الجمل) أو البذور الزيتية مثل بذور عباد الشمس أو حتى بذور اليقطين التي تحتوي أيضًا على حمض الفيتيك.