مستقبل الشاشات : شاشات مايكرو ليد Micro-LED

سعر شاشة سامسونج مايكرو ليد، سعر شاشة سامسونج ١١٠ بوصة، شاشة سامسونج 120 بوصة، شاشة سامسونج 110 بوصة، شاشة 100 بوصة

إن تكنولوجيا الشاشات في صدد خطو خطوة عملاقة إلى الأمام مع ظهور تقنية مايكرو ليد Micro-LED، وهي تقنية عرض ثورية تعد بأداء لا مثيل له. تمثل هذه التقنية تقدمًا كبيرًا في مجال شاشات العرض، حيث توفر جودة صورة استثنائية وكفاءة ملحوظة في استخدام الطاقة وتطبيقات متعددة الاستخدامات في مختلف المجالات.


تعتبر تقنية المايكرو ليد Micro-LED مستقبل الشاشات، لكن ولوجها إلى عالم الهواتف الذكية مازال يمثل تحديا كبيرا. هذه التكنولوجيا تعد بثورة بصرية، ولكن لا يمكن الوصول إليها على نطاق واسع بعد. اليوم، يعدّ الحصول على شاشة Micro LED امتيازًا نادرًا. وتظل التكلفة باهظة، إذ تقترب من 1000 يورو لكل بوصة قطرية. لذا تخيلوا الاستثمار في شاشة مقاس 65 بوصة ! تتميز هذه التقنية، التي غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين الـ Mini LED وOLED، بخصائصها الفريدة. لقد ظلت حاضرة في المناقشات في المعارض التجارية الدولية لعدة سنوات. مميزاتها ؟ إنها ذات انبعاث ذاتي مثل OLED، وتوفر سطوعًا عاليًا ووقت استجابة أقل من ميكروثانية ومتانة ملحوظة. فهي تجمع بين ميزات تقنية LCD وخصائص OLED، دون عيوب هذه التقنيات.


بالنسبة لأجهزة التلفاز، بدأنا نرى نهاية النفق، حتى لو وجب علينا الانتظار بضع سنوات أخرى. لكن بالنسبة للهواتف الذكية، فالأمر مختلف. إن التمكن من إنتاج شاشات مايكرو ليد Micro LED صغيرة أمر معقد للغاية. يمكننا أن نتوقع رؤية هذه التقنية على أجهزة التلفاز وشاشات الكمبيوتر في السنوات العشر المقبلة، ولكن بالنسبة للهواتف الذكية، سيستغرق الأمر وقتًا أطول. في الوقت الحالي، لا توجد هواتف ذكية أو أجهزة كمبيوتر محمولة أو شاشات كمبيوتر مزودة بشاشة Micro-LED على هذا النحو، على الرغم من أن بعضها يتم تسويقه تحت هذا الاسم بسبب الإضاءة الخلفية بتقنية Micro-LED.


مزايا شاشات Micro LED

جودة صورة فائقة: بفضل قدرتها على إنتاج ألوان سوداء مثالية وألوان زاهية، توفر تقنية Micro-LED جودة صورة استثنائية مع تباين عالي ودقة ألوان رائعة.


طول العمر والمتانة: تتميز الثنائيات غير العضوية الخاصة بـ Micro-LED بعمر افتراضي أطول بكثير من تقنيات العرض التقليدية، مما يضمن الاستخدام لفترة طويلة دون تدهور كبير في جودة الصورة.


استهلاك منخفض للطاقة: يتيح تصميم البكسل الفردي كفاءة ملحوظة في استخدام الطاقة، حيث يتم تنشيط البكسلات الضرورية فقط، مما يقلل من استهلاك الطاقة الإجمالي للشاشة.


2033، تذكروا هذا التاريخ

قامت جمعية MicroLED بتطوير خارطة طريق لتطوير هذه التكنولوجيا. ووفقا لتوقعاتهم، سيتعين علينا الانتظار بين عامي 2030 و2033 لرؤية النماذج الأولية للهواتف الذكية المزودة بشاشات Micro-LED. يمكن أن تظهر التطورات الأولى في أبحاث MicroLED بين عامي 2026 و2029، مع التخطيط لإنتاج أنظمة تجريبية اعتبارًا من عام 2030. ومن الممكن أن تظهر أول الشاشات في السوق حوالي عام 2033.


تجسد تقنية Micro-LED المستقبل المشرق للشاشات، وتعد بأداء استثنائي. إذا بدا أن تقدمها نحو أجهزة التلفزيون مؤكد، فسيتعين على الهواتف الذكية الانتظار بضع سنوات أخرى لتحقيق الاستفادة الكاملة من هذه التكنولوجيا. ومع ذلك، ومع خريطة طريق طموحة والتطورات المخطط لها للعقد القادم، فإن Micro-LED مستعدة لإعادة تشكيل تجربتنا البصرية، وبالتالي إعادة خلق تجربة جديدة مع الشاشات.