لماذا يجب اختيار شاشة Mini-LED بدلاً من شاشة OLED لحاسوبك ؟

ارخص شاشة OLED، سعر شاشة LG OLED 65 شاشة OLED LG، اسعار شاشات OLED، سعر شاشة LG OLED 55، سعر شاشة LG OLED، شاشة LG OLED 65، شاشة LG سمارت

يعد الاختيار بين شاشة Mini-LED وشاشة OLED لجهاز الكمبيوتر قرارًا مهما، حيث لكل من الشاشتين مزاياها وعيوبها. يعد فهم الاختلافات بين هذه التقنيات أمرًا بالغ الأهمية لاتخاذ الاختيار الأفضل. على الرغم من أن كلا من OLED و Mini-LED مميزان، إلا أنهما يتمتعان باختلافات مميزة قد تؤثر على قرار الشراء.


بداية، ماهي الـ OLED ؟ يمكننا تقسيم تقنيات العرض أو الشاشات إلى مجموعتين كبيرتين : شاشات LCD من ناحية وشاشات OLED من ناحية أخرى. تتكون شاشة LCD الكلاسيكية، وهي الأكثر شيوعًا في السوق، من عدة طبقات. وفي قاعدتها نجد لوحة إضاءة خلفية مكونة من ثنائيات ضوئية بيضاء صغيرة. في أعلى هذه اللوحة، يتم وضع مرشحات الألوان التي تهدف إلى استعادة الصورة المراد عرضها. إن الشيء العظيم في OLED هو عدم وجود لوحة إضاءة خلفية. تتكون لوحة OLED مما يسمى بالبكسلات "ذاتية الانبعاث" (التي ينبعث منها بشكل فردي ضوءها الخاص) أو وحدات البكسل "العضوية". وهذا له العديد من العواقب المباشرة للغاية والتي يمكن ملاحظتها بسهولة حتى بالنسبة للعين غير المدربة : تتكون شاشات OLED من "طبقات" أقل، وبالتالي فهي أنحف بكثير من شاشات LCD (وأكثر مرونة، وبفضلها ظهرت الهواتف الذكية القابلة للطي على سبيل المثال). تعرض شاشات OLED لون أسود مثالي حيث يتم إطفاء البكسل الأسود ببساطة. وهذا يعطينا تباين Contrast "لانهائي".


توفر شاشات OLED العديد من المزايا مثل زوايا مشاهدة ممتازة، ووقت استجابة فائق السرعة أو حتى التخلص من التفتح حول المناطق الأكثر سطوعًا في الصورة (هل لاحظت يومًا نوعًا من تأثير الهالة حول كتابة الترجمة على سبيل المثال؟).


باختصار، OLED رائعة من كل النواحي. وعامًا بعد عام تتحسن تقنية OLED الكلاسيكية و QD-OLED، ويعتبر جميع الخبراء في العالم أن أجهزة تلفزيون 4K التي تستخدم هذه التقنية هي الأفضل في الشاشات. تعتبر تقنية Micro-LED تقنية واعدة ولكن إذا كنت ترغب في شراء تلفزيون Micro-LED، فسيتعين عليك دفع ما يقرب من 100000 يورو.


العيوب الثلاثة الرئيسية لشاشات OLED ؟

منذ ظهورها، كان لدى OLED  ثلاثة عيوب رئيسية :


1- بناء شاشة OLED أمر مكلف للغاية. إنها منتج حساس وتقني للغاية. في المصانع يتم فقدان جزء كبير من الإنتاج مما يؤثر على السعر النهائي للمنتج. إذا كان يتم تخصيص تقنية OLED للشاشات الفاخرة باهظة الثمن، فهذا ليس فقط لأنها تقنية ممتازة، بل لأنها باهظة الثمن أيضًا. في عام 2024، سيتم إنتاج OLED على نطاق أوسع من أي وقت مضى، وسيتم تخفيض التكاليف مقارنة بما تم إنجازه قبل 10 سنوات. ومع ذلك، فتصنيع OLED يظل معقدًا ومكلفًا.


2- تطرح شاشة OLED مشاكل السطوع. هذا منطقي، فعدم وجود لوحة إضاءة خلفية التي تصدر باستمرار جرعة كبيرة من الضوء الأبيض، يطرح مشكلات كبيرة فيما يتعلق بسطوع الشاشة. وهكذا، في كل عام منذ ظهور شاشات OLED في السوق، ركز المصنعون بشكل أساسي على تطوير التقنيات التي تجعل من الممكن زيادة السطوع. في عام 2023/2024، ستصير مشاكل السطوع على شاشات OLED شيئًا من الماضي. تعد أفضل الشاشات من Samsung أو LG من بين الأكثر سطوعًا في العالم، حتى أنها تتفوق على الغالبية العظمى من شاشات LED وحتى شاشات Mini-LED.


3- تطرح OLED مشاكل التطبع. البيكسلات العضوية صعبة للغاية. إذا تم تركها لفترة طويلة جدًا عند مستوى إضاءة عالٍ، فيمكن أن "تحترق" وتعطي ما يسمى (burn-in). ويعني هذا بشكل ملموس أنه يمكن تطبع منطقة من الشاشة مدى الحياة بشعار تلفزيوني من قناة إخبارية تعمل على مدار 24 ساعة مثلا. غالبًا ما يكون الاحتراق هو الحجة الرئيسية للأشخاص الذين يرغبون في تجنب شراء شاشة OLED. ومع ذلك، أستطيع أن أخبرك أن مشاكل تطبع الشاشة أصبح شيئًا من الماضي في عالم أجهزة تلفزيون 4K. تستخدم العلامات التجارية حيلًا صغيرة فعالة جدًا، وحتى لو كان الحرق دائمًا محتملًا من الناحية النظرية، فقد أظهرت جميع الاختبارات التجريبية حول هذا الموضوع أنه لحرق مساحة من شاشتك للأبد، سيتعين عليك التصرف بطريقة سخيفة وغريبة تمامًا ( مثل ترك الشاشة على نفس الصورة لعدة أشهر).


أخيرًا، نقطة الضعف الحقيقية الوحيدة لـ OLED في عام 2024، بصرف النظر عن تأثيرها البيئي الأكبر من تأثير شاشات LCD، هي سعرها، الذي لا يزال مرتفعًا جدًا. وهذا ينطبق على أجهزة التلفزيون. على شاشات الكمبيوتر، هذه مسألة أخرى. شخصيًا، لا يمكنني أن أوصي حقًا بشاشة OLED للكمبيوتر.


لماذا أفضّل دائمًا Mini-LED على OLED عندما يتعلق الأمر يالحاسوب ؟

تحدتنا عن مميزات شاشة OLED، ولكن يجب علينا أيضًا أن نذكر التكنولوجيا المنافسة، وهي بالتأكيد أقل شهرة بعض الشيء، ولكنها مميزة للغاية والأهم أنها ليست باهظة الثمن : إنها تقنية أو شاشة Mini-LED. إذا كان علي أن ألخص مبدأ هذه التقنية، فسأقول إنها مجرد شاشات LCD كلاسيكية مزودة بلوحة إضاءة خلفية، ولكن، كما يوحي اسمها، فإن الثنائيات التي تشكل هذه اللوحة هي مصابيح LED مصغرة. أصغر بحوالي 40 مرة من مصابيح LED التقليدية، يمكن التحكم في مصابيح Mini-LED هذه بواسطة معالج الشاشة (لأنه نعم، هناك شريحة في شاشتك) بدقة تامة، في كل منطقة من الشاشة على حدة. تحتوي شاشة Mini-LED الحديثة الجيدة على آلاف الأقطاب المقطوعة في بعض الأحيان إلى عدة مئات من المناطق. اعتمادًا على الصورة التي سيتم عرضها، يتم التحكم في سطوع كل منطقة بدقة شديدة.


يمكن أن تكون شاشة Mini-LED المتطورة الحديثة مذهلة للغاية، حيث تعرض مستوى مذهل من التباين Contrast وتكون قادرة على الوصول إلى قمم عالية للغاية من السطوع على محتوى HDR. دعنا نتخطى المصطلحات التقنية، فقط تذكروا أن شاشة Mini-LED أصبحت أكثر كفاءة وتكلفة إنتاجها أقل بكثير من OLED. فيما يلي الأسباب الثلاثة التي تجعلني أميل إلى استخدام Mini-LED عندما يتعلق الأمر بالشاشات :


- اللعب والعمل على شاشة جهاز الكمبيوتر. غالبًا ما يظل جهاز الكمبيوتر قيد التشغيل لمدة 10 ساعات تقريبًا يوميًا، ويعرض الرموز وأشرطة المهام بطريقة ثابتة. على مدى عدة سنوات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حرق شاشة OLED، في حين أن شاشة Mini-LED لن تواجه هذه المشكلة أبدًا.


لتجنب الاحتراق، يجب تحديث وحدات البكسل الموجودة على شاشة OLED، بشكل عام كل 4 ساعات تقريبًا. على التلفاز، لا توجد مشكلة، يمكنك إيقاف تشغيله وستتكفل الشاشة بالأمر في الخلفية أثناء وضع السكون (بالإنجليزية: Standby Mode). على شاشة الحاسوب، ستشاهد دائمًا نافذة منبثقة مزعجة للغاية في منتصف شاشتك أثناء تركيزك على عملك أو لعبتك. إما أن تقوم بإلغاء تنشيط الخيار وتخاطر بتطبع الشاشة مدى الحياة، أو تتركه وتتحمل الازعاج كل يوم.


- شاشة OLED في الكمبيوتر تتسبب أحيانًا في حدوث انحرافات لونية صغيرة لا تحدث على Mini-LED.


- أضف إلى كل هذا السعر الباهظ وهكذا، هذه هي كل الأسباب التي تجعلني أنصح  دائمًا بشراء تلفزيونات OLED و لكن شاشات Mini-LED للكمبيوتر.