كيف تخزن الزيت وتحفاظ عليه بشكل صحيح ؟

 

أفضل وعاء لحفظ زيت الزيتون، تخزين زيت الزيتون في الثلاجة، مدة تخزين زيت الزيتون، علامات فساد زيت الزيتون، وضع زيت الزيتون في الفريزر، تخزين زيت الزيتون في الفخار، طريقة حفظ زيت الزيتون البكر

سواء كان زيت الزيتون أو زيت الجوز، أو زيتا بكرًا أو البكر الممتاز، أو مكررًا أو عضويًا، فإن كل زيت له خصوصيته  ويجب تخزينه وحفظه بشكل صحيح، وإلا فإنه سيفقد كل نكهته. إذا شممت رائحة مثل رائحة الطلاء أو مذيب عند فتح الزجاجة، فهذا يعني أن الزيت أصبح غير صالح للاستهلاك.


تخزين الزيوت بشكل صحيح

لا يتم تخزين جميع الزيوت بنفس الطريقة. عموما، يجب تخزينها بعيدًا عن الهواء والضوء لتجنب الأكسدة. لذلك، من المهم إغلاق الزجاجة بشكل صحيح، مع التأكد من إحكام الغطاء. وذلك لمنع الأكسجين من الإضرار بالزيت ومنعه من امتصاص الروائح المحيطة. يمكن الاحتفاظ بالزيوت المكررة لمدة عام في درجة حرارة الغرفة. لا ينبغي تخزين الزيوت المعصورة على البارد (التي يتم استخلاصها عند درجة حرارة أقل من 27 درجة مئوية، وتوفر هذه الزيوت أعلى جودة من حيث النكهة والرائحة، وتحافظ على جميع خصائصها وهي أكثر فائدة للصحة) لأكثر من بضعة أسابيع ويفضل أن تخزن في مكان بارد. لا ينبغي وضع زيت الزيتون البكر أو البكر الممتاز في الثلاجة، ويمكن تخزينها في خزانة لمدة عام ونصف. وللتذكير، يجب عدم رمي زيوت القلي، بعد استخدامها، في مجاري المياه، فقد تؤدي إلى انسدادها.


أفضل الطرق لتخزين وحفظ الزيت

عند شراء الزيت، اختر حاوية زجاجية داكنة اللون أو ضبابية اللون للحفاظ على القيمة الغذائية للزيت. تجنب الحاويات أو القناني البلاستيكية التي تتلف بسهولة أكبر ويمكن أن تتسرب منهت المكونات الكيميائية إلى الزيت. إذا قمت بشراء الزيت بكميات كبيرة، فلا تستخدم قناني المياه المستعملة. إذا بقي آثار الماء فيها، فقد يكون هناك تلوث بكتيري. بمجرد وصولك إلى المنزل، قم بتخزين الزيت في مكان بعيد عن الضوء والحرارة. تعتبر الخزانة مثالية، طالما أنها لا تقع بجوار مصدر للحرارة. من الأفضل تخزين بعض الزيوت في الثلاجة، مثل الزيوت المعصورة على البارد (باستثناء زيت الزيتون)، لكن درجة حرارة تخزينها المثالية تتراوح بين 7 درجات و12 درجة مئوية.


كيف تعرف إذا كان الزيت لا يزال صالحا للإستهلاك ؟

لمعرفة ما إذا كان الزيت لا يزال صالحا للإستهلاك، هناك طرق للتحقق من ذلك. في الواقع، قد يبدو مظهر الزيت نظيفًا جدًا بحيث لا يتبادر الى ذهنك انه قد يكون منتهي الصلاحية. فيما يلي العوامل التي تدل على أن الزيت صار قديما ويجب التخلص منه :


  • إذا ظهرت رغوة عند قلي البطاطس في هذا الزيت
  • إذا صدر من الزيت دخان عند الطبخ بسبب الحرارة
  • إذا كانت رائحته كريهة جدًا تحت تأثير الحرارة


عند ملاحظة هذه العوامل عليك تغيير هذا الزيت لتجنب الإصابة بالمرض. وتجدر الإشارة الى أن الزيت الذي يتم القلي به بشكل متكرر (دون استبداله) يمكن أن يصبح مادة مسرطنة بغض النظر عن جودته.


ما هو أفضل زيت صحي ؟

الزيوت النباتية عبارة عن خليط من الأحماض الدهنية تتكون من سلسلة من 4 إلى 22 ذرة كربون. ويرتبط كل منها بالكربون المجاور بواسطة رابطة كيميائية مفردة أو مزدوجة. في الحالة الأولى، نتحدث عن الأحماض الدهنية المشبعة؛ وفي الثانية، الأحماض الدهنية غير المشبعة.


تعتبرالأحماض الدهنية المشبعة، الطويلة السلسلة، ضارة لأنها ترفع مستويات الكوليسترول الضار. وهي موجودة في زيت النخيل (50% أحماض مشبعة) وزيت جوز الهند (92%). من الأفضل اختيار زيت الزيتون (70٪ أحماض دهنية غير مشبعة) أو زيت بذور اللفت (60٪).


أوميغا 3 وأوميغا 6 ضروريان للجسم، لأنهما يشاركان في تركيب أغشية الخلايا. وهما يتواجدان، على سبيل المثال للحصر، في زيت عباد الشمس (60% أوميغا 6) وفي زيت بذر الكتان (50% أوميغا 3).


يجب احترام النسبة الصحيحة بين أوميغا 3 وأوميغا 6، لأن الكثير من أوميغا 6 يمكن أن يلغي فائدة أوميغا 3 في الوقاية من مخاطر القلب والأوعية الدموية وتعزيز الالتهابات.