كيف تعرف تاريخ انتهاء صلاحية إطارات السيارة ؟

رموز إطارات السيارات، جدول مقاسات إطارات السيارات، إطار عجلة السيارة، أجزاء عجلة السيارة، متى يجب تغيير إطارات السيارة، موقع لمعرفة مقاس إطارات السيارات

تتمتع إطارات السيارات بعمر افتراضي محدود، لكن القليل جدًا من السائقين يعرفون كيفية التعرف على عمرها الإفتراضي.


هل تعلمون ؟ مثل المعلّبات الغذائية، تتوفر إطارات السيارات على تاريخ انتهاء الصلاحية. وكما تعرفون بالتأكيد، فإن الإطارات مهمة جدًا للسلامة الطرقية. فقدان السيطرة، تراجع التحكم، زيادة مسافة الكبح، الانزلاق المائي، زيادة احتمال الانفجار... يمكن أن يكون لتدهور الإطارات عواقب وخيمة على الطريق.


متى يجب تغيير إطارات السيارة ؟

يجب تغيير إطارات السيارة كل 50 ألف كيلومتر وفقًا للمتخصصين إذا كانت العجلات مزودة بإطارات من علامات تجارية متميزة، مثل إطارات ميشلان أو دنلوب أو بيريللي أو بريدجستون أو كونتيننتال أو جوديير (Michelin, Dunlop, Pirelli, Bridgestone,Continental). ويمكن أن تقلّ هذه المسافة بمقدار الضعفين بالنسبة للعربات المجهزة بإطارات رخيصة الثمن.


بالنسبة للسائقين الذين يقطعون مسافات كبيرة بسيارتهم، يمكن قطع مسافة 50 ألف كيلومتر في عامين. لكن العديد من سائقي السيارات لا يستخدمون سياراتهم بشكل يومي ويكتفون في الغالب بالتنقلات القصيرة. ومع ذلك، فإن حالة الإطارات تتدهور تدريجياً حتى لو لم يتم التقل بالسيارة كثيرا. علاوة على ذلك، في ميدان تجارة الإطارات، لا يعود من الممكن بيع الإطارات على أنها جديد من قبل الشركة المصنعة، حتى لو تم تخزينها في ظروف مثالية، إذا كان عمرها أكثر من 5 سنوات. مع مرور الوقت، يصبح المطاط أكثر صلابة ومن المرجح أن يتشقق. وبمجرد ركوب السيارة، يقدر "تاريخ انتهاء الصلاحية" للإطارات، حتى لو لم يكن رسميًا، بـ 10 سنوات. بعد هذا التاريخ، وحتى مع انخفاض عدد الكيلومترات على عداد المسافات، يوصى بشدة بتغييرها.


كيف تعرف عمر الإطارات ؟

إنه سؤال قد يطرحه العديد من سائقي السيارات : كيف تعرف عمر الإطار؟ الإجابة، ببساطة شديدة، إنه مكتوب في الإطار نفسه ! قليل من الناس يعرفون ذلك، لكن تاريخ تصنيع الإطار مكتوب على أحد جانبيه. في معظم الأحيان يتبع العبارة "DOT" وهي اختصار لـ (departement of transport باللغة الإنجليزية) وتسلسلها الأبجدي الرقمي. لمعرفة "تاريخ ميلاد" الإطار، عليك أن تنظر إلى الأرقام الأربعة الأخيرة. يشير الرقمان الأولان إلى عدد أسبوع التصنيع، بينما يشير الرقمان الأخيران إلى سنة التصنيع. على سبيل المثال، إذا كانت الأرقام الأربعة الأخيرة من التسلسل الذي يلي عبارة "DOT" هي 3218، فسيكون الإطار قد تم تصميمه في الأسبوع الثاني والثلاثين من عام 2018. وهذا هو المعيار الذي يجب أخذه في الإعتبار لمعرفة العمر الدقيق للإطار. وهكذا فإن "تاريخ انتهاء الصلاحية" في هذا المثال سيكون في نهاية صيف عام 2028.


يبلغ متوسط ​​سعر الإطار من علامة تجارية متميزة والمخصص للسير في المدينة اليوم حوالي 75 يورو، وهو بالأحرى 120 يورو لإطار سيارات الدفع الرباعي ذات العجلات الأكبر حجمًا. عند استبدال إطارات السيارة - باثنين أو بأربعة لأنه يوصى بشدة بتغيير كليهما على نفس المحور في نفس الوقت - فمن الأفضل التخطيط لميزانية صغيرة. لكن سلامة ركاب السيارة أولى، ناهيك عن أنه في حالة التفتيش من قبل الشرطة، فإن القيادة بإطارات ملساء للغاية يعاقب عليها بغرامة أغلى من سعر الإطار الجديد.