9 أطعمة تبطئ من امتصاص الفيتامينات يجب تنجنب الإفراط فيها

 

جدول الفيتامينات، فوائد الفيتامينات، أنواع الفيتامينات، أشهر أنواع الفيتامينات، أنواع الفيتامينات وفوائدها، أنواع الفيتامينات وفوائدها ومصادرها PDF، بحث عن الفيتامينات، أسماء الفيتامينات في الصيدلية

في كل يوم، يعد استهلاك الطاقة أمرًا بالغ الأهمية، كما أن اتباع نظام غذائي صحي له أهمية كبيرة. ولهذا السبب يُنصح بتجنب الإفراط في تناول بعض الأطعمة التي يمكن أن تعيق إمتصاص العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل الفيتامينات.


أحيانا، الأطعمة التي نعتقد أنها صحية يمكن أن تسبب لنا بعض المشاكل. لذلك يجب توخي الإفراط في تناول أي شيء، وخاصة هذه الأطعمة التسعة.


1- السبانخ

للسبانخ هفوائد صحية متعددة. ومع ذلك، فهي تحتوي على الأوكسالات التي تقلل من امتصاص الكالسيوم والحديد والفوسفور والنحاس والمغنيسيوم الموجودة في الأطعمة الأخرى.


من الأفضل عدم طهيها بصلصة البشاميل، لأن الأكسالات الموجودة في السبانخ يمكن أن تتفاعل مع الكالسيوم الموجود في الحليب الموجود في الصلصة، مما يؤدي إلى تكوين أكسالات الكالسيوم وبالتالي منع امتصاص المعادن. بالإضافة إلى ذلك، تجنب إعادة طهي السبانخ، لأنه ينتج النتريت، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.


2- الكثير من الألياف

من المهم استهلاك الألياف لأهميتها للجهاز الهضمي، ولكن الكثير من الألياف يمكن أن يكون له أيضًا آثار سلبية. تمنع مادة الفيتات الموجودة في قشر القمح أو الحبوب امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة الأخرى، وخاصة الحديد غير الهيم الموجود في النباتات. ولذلك فمن الضروري تجنب الإفراط في كمية الألياف المستهلكة.


3- الأسماك النيئة

تحتوي الأسماك النيئة، مثل السوشي والمحار، على إنزيم يعرف باسم "الثياميناز". يمنع هذا الإنزيم امتصاص فيتامين (B1) الموجود في الأطعمة الأخرى مثل الخضروات المجففة ولحم البقر والقمح والفواكه المجففة أو خبز القمح الكامل.


نقص فيتامين (B1) يمكن أن يسبب ضعف العضلات والارتباك العقلي. ولذلك يوصى بعدم تناول السمك النيء فقط بكميات كبيرة. تجنب تناول السوشي كل يوم !


4- الطماطم

تحتوي الطماطم، وكذلك الأطعمة الأخرى مثل الخيار والبطيخ والملفوف والبازلاء، على "أوكسيديز حمض الأسكوربيك". هذا الحمض هو المسؤول عن تدمير فيتامين C. ولتجنب هذا التفاعل يفضل مزج هذه الأطعمة أو عصرها قبل تناولها مباشرة، وطهيها على نار خفيفة.


5- الخضار النيئة

يجب أن تكون الخضار مطبوخة بما فيه الكفاية، وإلا فإنها "تسرق" الحديد من الأطعمة الأخرى الموجودة في الوجبة. لذلك من المهم طهيها بشكل مناسب. إذا كنت تأكلها نيئة، تأكد من غسلها جيدًا لإزالة الجراثيم المحتملة.


6- البيض المسلوق

لا ينبغي دمج العناصر الغذائية الموجودة في اللحوم والحبوب الكاملة والبذور والبقول والفواكه المجففة والثوم والطماطم والجرجير والأفوكادو والعنب والموز والتفاح مع البيض المسلوق (الغير مسلوق جيدا).


في الواقع، هذا الأخير لا يسمح بامتصاص فيتامين (B8) أو "البيوتين" في الجسم. لذلك، لا ينصح بتحضير بيضة مسلوقة جزئيا مع هذه الأطعمة.


7- القهوة

القهوة لها الكثير من الآثار الجانبية، مثل الصداع وآلام المعدة أو العصبية. ويبدو أن القهوة تمنع امتصاص فيتامين (B1) بسبب حمض الكافيين الموجود في هذا المشروب. لذلك يوصى بتقليل استهلاك الكافيين.


8- الكحول

الكحول، الذي يتم استهلاكه بكميات كبيرة، بالإضافة إلى مشكل الإدمان، يدمر الفيتامينات A وE وفيتامينات المجموعة B. ولهذا السبب يجب التقليل من استهلاك الكحول إلى كوب واحد يوميًا كحد أقصى. وهي أيضًا الجرعة الوحيدة من الكحول التي تجد استحسانًا في نظر خبراء التغذية.


وإلا فهو ضار لأنه يحرم جسمك من الفيتامينات الأساسية ويمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة.


9- المشروبات الغازية

غالبًا ما تغرينا المشروبات الغازية، وهي مشروبات تحتوي على مادة مضافة عطرية، وهي "السترال"، والتي يمكن أن تمنع امتصاص فيتامين A.


لهذا السبب يجب تجنب تناول المشروبات الغازية كل يوم. علاوة على ذلك، فهي لا توفر أي مواد مغذية.