ما هي الأطعمة التي تأخر ظهور الشيب ؟

علاج شيب الشعر، أسباب شيب الشعر، علاج شيب الشعر الأسود، علاج شيب الشعر المبكر للرجال، شيب الشعر من الأطراف، علاج شيب الشعر للشباب، علاج شيب الشعر بزيت الزيتون، سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين، معنى التوتر، أنواع التوتر، فوائد التوتر، أعراض التوتر، ما هو التوتر النفسي، كيف تزيل التوتر، علاج التوتر العصبي الجسدية، تعريف التوتر والقلق، علاج الشيب للرجال،علاج الشيب المبكر عند البنات،علاج الشيب المبكر،الشيب المبكر يدل على


لا يمكن منع ظهور الشعر الأبيض أو الشيب بأي حال من الأحوال. وهناك من لايجد أي حرج في ظهور بعض الشعيرات البيضاء في رأسه. ولكن البعض الآخر قد لا يحب الأمر. والقرار في الأخير يعود الى المعني ’’بالمشكلة‘‘، في إخفاء الشيب إذا كان ذلك يشعره براحة نفسية أكبر. لأن الأهم هو أن يشعر المرء بالرضا عن نفسه. في الواقع لسنا كلنا سواسية عندما يتعلق الأمر بالشيب، الذي يمكن أن يظهر في وقت مبكر أو في وقت متأخر، نتيجة لمزيج من عدة عوامل، الوراثة، نمط الحياة، الهرمونات أو حتى النظام الغذائي.


ونتيجة لهذه العوامل، تتوقف الخلايا المسؤولة عن تصبغ الشعر، عن إنتاج ’’الميلانين‘‘. وإذا بدأ ظهور الشيب فلا توجد أي وصفة سحرية، في الوقت الحالي، لعكس ظهوره. ولكن وفقًا لبعض الخبراء، يمكن تأخير انتشاره باستهداف الكولاجين والمعادن. والكولاجين يوجد بشكل طبيعي، بكثرة، في الجسم، وهو مرتبط، أساسا، بالعناية بالبشرة وشيخوخة الجلد. لكن يُعتقد أن له تأثيرات تحد من ظهور الشيب.


المكونات التي تبطئ من ظهور الشيب


كما أشرنا الى ذلك، يمكن أن يعمل الكولاجين كمضاد للأكسدة لمحاربة الضرر التي تسببه الجذور الحرة للخلايا (خلايا الميلانين) التي تنتج لون الشعر. وقد يكون هذا أحد أسباب ظهور الشيب المبكر. كما يمكن أن يؤدي الإجهاد وسوء التغذية أيضًا إلى تلف الخلايا المنتجة للميلانين. ويُنصح بمعالجة ظهور الشعر الأبيض أو الشيب من داخل الجسم، من خلال الاعتماد على المكملات الغذائية التي تزيد من إنتاج الكولاجين وبالتالي تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي.


وقد نجح العلماء في إثبات وجود صلة بين نقص المعادن والظهور المبكر للشيب، من خلال دراسة ومتابعة مستويات الحديد والنحاس والكالسيوم لـ 90 شخصًا. وقد نشروا نتائجهم عام 2018 في المجلة الدولية لعلم الشعر(the International Journal of Trichology). وقد أسفرت هذه النتائج على أن الشيب المبكر يمكن أن يكون مؤشرًا على أن الشعر لا يتلقى ما يكفي من العناصر الغذائية والمعادن. وأن الحصول عليها من خلال تناول المكملات الغنية بهذه العناصر يمكنه عكس ومنع تطور الشيب، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للكشف عن الآلية الكامنة وراء هذه العلاقة.


أما في حالة كنت ترغب في أخفاء الشيب وجعله أغمق دون استخدام صبغات كيميائية، ستجد هنا سلسلة من المكونات الطبيعية التي غالبًا ما توجد في مطبخك. لذا يمكنك أن تقول وداعًا لذلك اللون الرمادي المزعج الذي يجعلك تبدو أكبر سنًا.


1. الشاي الأسود

الشاي الأسود غني بالكافيين ومليء بمضادات الأكسدة. فهو لا يحفز نمو الشعر ويعطيه لمعانًا فحسب، بل يساعد أيضًا في إعطائه ظلًا طبيعيًا داكنًا. للاستخدام، اغلي كوبًا من الماء مع ملعقتين كبيرتين من الشاي الأسود. اترك المستحضر ليبرد وضعه على الشعر المغسول مسبقًا. دع الشعر يجف بشكل طبيعي. يجب تكرار هذه العملية عدة مرات لتحقيق النتيجة المرجوة. مع هذا العلاج سيستعيد شعرك الأبيض بعض لونه ويصير لامعًا وقويًا في نفس الوقت.


2. الحناء والقهوة

الحناء صبغة شعر وبودرة طبيعية. عند خلطها مع القهوة يصير تأثيرها أقوى بعشرة أضعاف. لتحضير هذا العلاج، قم بصبّ ملعقة كبيرة من القهوة في القليل من الماء المغلي واتركها تبرد. أضف هذا السائل إلى مسحوق الحنة لعمل عجينة. اترك الخليط لبضع ساعات قبل وضعه على جذور الشعر أو على الشعر بالكامل. اتركه لمدة ساعة قبل غسل الشعر بشامبو غير قوي.


3. أوراق الكاري والزيت

لمنع ظهور الشعر الأبيض، تعتبر أوراق الكاري هي أفضل علاج. فهي غنية بفيتامين (ب) وتعزز إنتاج الميلانين في بصيلات الشعر. بالإضافة إلى ذلك، فإن غناها ببيتا كيراتين يساعد في مكافحة تساقط الشعر.


للإستخدام، قم بغلي كوب من أوراق الكاري في كوب من الزيت من اختيارك حتى يتحول الخليط إلى لون غامق. اتركه ليبرد قبل التصفية والتخزين في زجاجة زجاجية. قم بتدليك فروة رأسك بهذا المستحضر مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة مُرضية.


4. بذور أملا والحلبة

بذور فاكهة أملا أو عنب الثعلب الهندي موطنها الهند أو نيبال أو سريلانكا. هي غنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة وقد استخدم دائمًا في الطب الهندي القديم. في شكل مسحوق، تساعد على شد وتجديد فروة الرأس ولها خصوصية تغميق لون الشعر.


بذور الحلبة هي نبات عشبي يستخدم كتوابل في الطبخ أو كنبات طبي. له العديد من الفوائد وهو مليء بالعناصر الغذائية التي تقوي الجسم وتنشطه. تحفز بذور الحلبة نمو الشعر وتبطئ تساقطه، بينما ترطب وتقوي الشعر من الجذور.


وبالتالي، فإن الجمع بين هذين المكونين يجعل من الممكن الحد من الشعر الرمادي أو الشيب وتحفيز نمو الشعر. لتحضير هذا الخليط، امزج 6 إلى 7 قطع من بذور فاكهة أملا مع 3 ملاعق كبيرة من الزيت من اختيارك، مثل زيت جوز الهند أو الزيتون أو اللوز، واتركه يغلي لبضع دقائق. أضف ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة. واتركه ليبرد، ثم اهرسه وقم بتصفيته. وضعه على فروة الرأس لبضع ساعات أو طوال الليل. في اليوم التالي، اغسل شعرك بشامبو عشبي خفيف.


5. زيت اللوز وعصير الليمون

يساعد زيت اللوز الحلو على تغذية جذور الشعر ومنع ظهور الشعر الأبيض أو الشيب بسبب احتوائه على فيتامين E، والذي له فوائد لا تصدق للشعر. لذلك فهو مثالي لمنع ظهور الشعر الأبيض. أما الليمون فهو فاكهة حمضية يعزز عصيرها نمو الشعر ويمنحه لمعانا جميلا.


لتحضير هذا الخليط، قم بمزج ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز مع ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون وادلك فروة رأسك بهذا المستحضر. اتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسل شعرك.


6. البصل

يزيد البصل من إنزيم الكاتلاز الذي يساعد في محاربة الشيب. كما أنه يوقف تساقط الشعر ويعزز نموه. إذا تم مزجه مع عصير الليمون، يمنح الشعر لمعاناً ولوناً جميلاً. اخلط ملعقتين كبيرتين من عصير البصل مع ملعقة من الليمون وملعقة من زيت الزيتون وادلك فروة الرأس بهذا المحلول. اتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسل شعرك كالمعتاد.


7. الفلفل الأسود وليمون

يساهم الفلفل الأسود في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر ويعزز نموه. وبالتالي من الممكن الاستغناء عن الصبغات الكيميائية وتحويل الشعر الرمادي إلى شعر أسود. اخلط ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود وملعقة كبيرة من عصير الليمون مع نصف كوب من الزبادي العادي. قم بدلك فروة الرأس بهذا المستحضر واتركه لمدة ساعة قبل الشطف. لزيادة مفعوله، يجب استخدام هذا المستحضر ثلاث مرات في الأسبوع.


8. الكركديه

الكركديه غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات وتساهم في إنتاج صبغة الميلانين التي تعطي الشعر لونًا طبيعيًا. أيضا، تساعد أزهار الكركديه في مشاكل الشعر مثل قشرة الرأس أو الجفاف أو حتى تساقط الشعر. للاستمتاع بفوائد هذه الزهور، انقعها في كوب من الماء طوال الليل واشطف شعرك بهذا السائل في اليوم التالي. باستخدامه مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ستحصل على نتائج مرضية مع هذا العلاج.


9. مسحوق شيكاكاي

يستخدم مسحوق أو بودرة شيكاكاي منذ قرون في الطب الهندي القديم (الأيورفيدا) لتقوية الشعر ويساعد أيضًا في تقليل شيب الشعر. قم بتحضير عجينة عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من هذا المسحوق مع ملعقة كبيرة من الزبادي العادي. ضع هذا الخليط على جذور الشعر واتركه لمدة نصف ساعة قبل غسل شعرك كالمعتاد.


أخيرا، يُنصح بحماية الشعر من أشعة الشمس وتجنب التوتر المزمن. لأن هذا الاخير يمكن أن يضعف إنتاج الميلانين في فروة الرأس ودورات نمو الشعر.