ما هو السر في البقاء بصحة جيدة ؟

فوائد الرياضة النفسية، فوائد الرياضة على العقل، بحث حول التغذية والصحة والرياضة، فوائد الرياضة، الأكل الصحي، موضوع عن الغذاء الصحي، فوائد الرياضة للصحة، كلمة عن الغذاء الصحي






يقول علماء السموم أن ’’الجرعة هي التي تصنع السم‘‘. وأن الجرعات المنخفضة من السم يمكن أن تقوي الجسم. فالنشاط البدني، والصيام المتقطع، والتقليل من السعرات الحرارية وبعض المركبات الغذائية تحفز الجسم وتنشط آليات مقاومة الإجهاد. وهي مفيدة إلى حد ما، ولكن إذا تم الافراط فيها يمكن أن تكون ضارة. فكيف تعمل هذه الممارسات والمواد على تنشيط آليات مقاومة الاجهاد ؟


التقليل من السعرات الحرارية


تمثل حمية التقليل من السعرات الحرارية ضغطًا بيولوجيًا على المدى البعيد ما يجعل الاستمرار عليها أمرا صعبا بسبب ما يتولد عنها من الجوع ونقص الطاقة والشعور بالانزعاج، ولكن أيضًا نظرًا لأن الأكل هو متعة ويدخل أيضا في العادات الاجتماعية. في الواقع، عندما تُمارس بطريقة منطقية، مثل الصيام المتقطع، يمكن أن تمنح فوائد متعددة للجسم. وذلك لأن التقليل من السعرات الحرارية يجدد الخلايا والأعضاء عن طريق زيادة مستويات السيرتوين 1 (SIRT1)، وهو بروتين يحفز العديد من آليات الحماية بما في ذلك عملية ’’الالتهام الذاتي‘‘ أو الاوتوفاجي (نظام تجديد الخلايا) وإصلاح الحمض النووي.


ينشط هذا البروتين أيضًا عوامل نسخ (FOXO)،  وهذه العوامل لها دور مهم في وظائف التمثيل الغذائي. لأنها تنشط عمل إنزيمات مضادات الأكسدة (superoxide dismutase, catalase and glutathione peroxidase) التي تحارب الإجهاد التأكسدي وبالتالي تبطئ الشيخوخة.


التقليل من السعرات الحرارية يُجبر الجسم، بسبب عدم توفر الجلوكوز، على استخدام الدهون المخزنة. فيقوم بتحويل هذه الأخيرة إلى ’’كيتونات‘‘ لتصير مصدر للطاقة. وتُنتج أجسام الكيتون هذه تأثيرات مشابهة لتأثيرات بروتين (SIRT1) مثل عملية الالتهام الذاتي (تجديد الخلايا).


النشاط البدني


أثناء النشاط البدني، يتعرض الجسم لأشكال مختلفة من الإجهاد (ارتفاح الحرارة، الاجهاد الأيضي..). يمكن مقارنة التأثير الاجهادي الناتج عن النشاط البدني  بالإجهاد التأكسدي. ففي ظل الظروف العادية يجب أن نساعد الجسم على محاربة هذا الإجهاد الذي يساهم في الشيخوخة، لكن زيادة الإجهاد التأكسدي في العضلات أثناء ممارسة الرياضة أمر ضروري لجعل هذه الأخيرة تتكيف. فعلى سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات أن تناول المكملات الغذائية المضادة للأكسدة الغنية بفيتامينات (C) و (E) يعيق تنمية قدرة العضلات على التحمل.


وترتبط الآثار المفيدة للنشاط البدني أيضًا بتنشيطها للآليات التي تزيد من مقاومة هذه الضغوط المختلفة تماما كما يحدث عند التقليل من السعرات الحرارية.


المواد الكيميائية النباتية


المواد الكيميائية النباتية مثل القلويدات، البوليفينول، والتربينويدات الموجودة في النباتات تنشط نفس الآليات أيضا. لذلك يمكن أن تكون العديد من الآثار المفيدة للفواكه والخضروات ناتجة عن تنشيط مسارات مقاومة الإجهاد بواسطة هذه المواد الكيميائية النباتية التي تفرزها النباتات لحماية نفسها.


فالكافيين،والشاي الأخضر، والكركمين، والجلوكوزامين، والبوليفينول، والكيرسيتين (البصل، التفاح،..)، والريسفيراترول (العنب والنبيذ)، والسبيرميدين (فول الصويا، الفطر) والسلفورافان (البروكلي) هي جزيئات تنتج تأثيرات الاجهاد التأكسدي. على سبيل المثال، تحمي جرعة منخفضة من السلفورافان الخلايا من الإجهاد التأكسدي، وتؤدي جرعة أعلى من هذا المركب إلى تلف الحمض النووي مع تأثيرات سامة على الخلايا التي تؤدي إلى موت هذه الأخيرة. وبالمثل، فإن جرعة منخفضة من الريسفيراترول (2 مغ لكل كلغ) تقلل من تقرحات المعدة التي يسببها الالتهاب لدى الفئران، بينما تزيد الجرعات العالية (5 و10 مغ / كلغ) من ظهور القرحة وعلامات الالتهاب.