أسوأ 4 أطعمة ترفع الكوليسترول حسب أطباء أمراض القلب

أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء، أسباب ارتفاع الكوليسترول عند النساء، أعراض ارتفاع الكوليسترول عند الرجال، أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الرجال، هل ارتفاع الكوليسترول يسبب كثرة التبول، علاج ارتفاع الكوليسترول عند النساء، علاج ارتفاع الكوليسترول بالأعشاب، هل ارتفاع الكوليسترول يسبب الدوخة والصداع وضيق التنفس


يؤدي الكوليسترول الضار (LDL) إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يمكن للنظام الغذائي أن يحمي أو على العكس يزيد من مخاطر اتفاع الكولسترول. حذر طبيب قلب أمريكي من أربعة أطعمة في أغلب الأحيان تزيد من نسبة الكوليسترول.


الكوليسترول ليس سوى مادة دهنية ضرورية لعمل الجسم بشكل مثالي. لهذا السبب يجب تناول الكوليسترول الجيد (HDL) من أجل صحة جيدة. فقط الكوليسترول السيئ (LDL) هو الذي يجب توخي الحذر منه لأنه ضار.


مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة يجب ألا يتجاوز 1.6 غرام لكل لتر من الدم، بينما يجب أن يكون مستوى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة أكبر من 0.35 غرام لكل لتر من الدم. يجب أن يظل الكوليسترول الكلي أقل من 2 غرام / لتر.


فرط كوليسترول الدم

نتحدث عن حالة فرط كوليسترول الدم عندما يتراكم الكثير من الكوليسترول السيئ في الدم. هذه الظاهرة مسؤولة جزئياً عن حدوث تصلب الشرايين، وهذا المرض يتسبب في تكوين لويحات من الدهون (مادة دهنية) في الدم. سيؤدي ذلك في النهاية إلى انسداد الشرايين. إنه السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء العالم. يمكن أن يؤدي هذا إلى احتشاء عضلة القلب.


إذا كان فرط كوليسترول الدم منتشرًا بشكل خاص في المجتمعات الغربية، فهو مرتبط إلى حد كبير بالنظام الغذائي. الأطعمة المصنعة والمرتفعة الدهون والدهون الحيوانية والأطعمة المقلية تزيد من نسبة الكوليسترول الضار.


شاركت أخصائية أمراض القلب الأمريكية، الدكتورة (إليزابيث كلوداس)، قائمة الأطعمة التي غالبًا ما يتناولها المرضى المصابون بالكوليسترول السيئ. وقالت في تصريح لمجلة (Make It) : "أحاول دائمًا استخدام الطعام أولاً كدواء".


قائمة الأطعمة التي ترفع الكوليسترول الضار في الجسم


1- اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء هي أحد الأطعمة الرئيسية التي ترفع الكوليسترول السيئ. اللحوم المصنعة والغنية بالدهون تؤدي إلى تصلب الشرايين.


صنفت منظمة الصحة العالمية اللحوم المصنعة مثل النقانق على أنها مواد مسرطنة. وتشير الدكتورة (إليزابيث كلوداس) إلى أن اللحوم المصنعة مشبعة أيضًا بالصوديوم والدهون المشبعة.


2- الأطعمة المقلية

أوضحت طبيبة القلب أن "قلي الطعام يزيد عمومًا من عدد السعرات الحرارية لأن الدهون المشبعة أو المتحولة والكوليسترول الموجودة في زيت القلي تمتصها الأطعمة أثناء العملية".


الأطعمة المقلية الأكثر شيوعًا هي الأسماك والبطاطس وشرائح الدجاج ورقائق الجبن. لا مشكلة في استهلاك هذه المنتجات المقلية من حين لآخر للتمتع بطعمها اللذيذ، لكن دون إفراط. ويجب تجنبها تماما في حالة المعاناة من الكوليسترول السيئ.


3- المعجنات

تقول الدكتورة : "المعجنات كثيفة السعرات الحرارية، فقيرة بالعناصر الغذائية، وتحتوي على كميات كبيرة من الدهون (خاصة الدهون المشبعة مثل الزبدة) والسكر. وهذه العناصر هي المتهمة الرئيسية في فرط كوليسترول الدم".


4- الكعك والحلويات

مثل المعجنات، فإن الكعك والحلويات غنية بالسعرات الحرارية، وتحوي نسبة عالية من السكر والدهون. تنصح الطبيبة "بالطهي في المنزل والتحكم في كمية ونوع الدهون والسكر الذي يتم استخدامه في الوصفات".


ما هي الحلول لتقليل الكوليسترول السيئ ؟

إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول السيئ فيجب عليك تناول الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالأوميجا 3 (الأسماك الدهنية والأفوكادو والزيوت النباتية الطبيعية وما إلى ذلك). حيث إن هذه الأطعمة تخفض الكوليسترول وتنظمه.


لقد أبرزت العديد من الدراسات العلمية فوائد حمض اللينوليك لمحاربة الكوليسترول السيئ. على سبيل المثال، من المعروف أن الأفوكادو يقلل من مخاطر أمراض القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول السيئ. ووفقًا لدراسة أمريكية، فإن تناول الأفوكادو يوميًا يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ LDL بنسبة 10٪. يوفر 100 غرام من الأفوكادو أكثر من 8 غرام من حمض الأوليك، وهو حمض دهني من عائلة أوميغا 9، والذي يعزز الكوليسترول الجيد HDL.


يعتبر زيت الزيتون أيضًا أحد الأطعمة المهمة للحماية من أضرار الدهون المشبعة لأنه يمكن أن يقلل مستويات الكوليسترول السيئ بفضل ثرائه من حمض الأوليك.