ما هو الكيتو دايت وماهي فوائده ؟

ketogenic diet,  نظام الكيتو دايت للمبتدئين، المسموح والممنوع في الكيتو دايت، جدول الكيتو دايت، كيتو دايت مميزات وعيوب،

إن المراد من حمية الكيتو أو الكيتو دايت، هو تغيير الأيض أو التمثيل الغذائي (body's metabolism) في الجسم. ففي الأوقات العادية، يحصل الجسم على جزء من طاقته من السكريات، وهذه الأخيرة تكون شبه منعدمة في نظام الكيتو. لذا، فعن طريق حرق الدهون يحصل الجسم على الطاقة التي يحتاجها.



وهكذا، للتعويض عن فقدان السكريات، ينشط الجسم عملية أيض مختلفة تسمى الكيتون. ففي غياب الجلوكوز، يصنع الجسم ما يسمى بجزيئات الكيتون من الدهون المخزنة في الكبد وفي أجزاء أخرى من الجسم. وبالتالي، فالطاقة التي يحتاجها الجسم لم يعد مصدرها من الجلوكوز، بل من جسيمات الكيتون.


في الحقيقة، يجب اتباع نظام غذائي صارم، إلى حد ما، للحصول على نتائج ايجابية في حمية الكيتو. فإذا كان مسموحا بتناول الأسماك أو اللحوم أو الأفوكادو أو الزبدة الغنية بالدهون، فإن المنتجات السكرية أو الأطعمة النشوية أو البقوليات الغنية بالسكريات محظورة تماما في هذا النظام الغذائي.


فضائل حمية الكيتو على الصحة



في الواقع، حمية الكيتو (ketogenic diet) تساهم في علاج بعض الأمراض. ولقد تم استخدم هذا النظام الغذائي منذ 1920 في علاج مرض الصرع. وقد أظهرت الدراسات الحديثة، التي لم يتم تأكيد نتائجها بعد، فعالية نظام الكيتو في علاج أمراض مثل مرض الزهايمر أو أنواع معينة من السرطان.


علاوة على ذلك، فالنظام الغذائي الكيتوني يساعد أيضا على التخلص من الوزن الزائد ويحد من الشهية.


هذا النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات يعطي نتائج مُرضية في وقت وجيز، إلا أنه قد يفقد فعاليته على المدى البعيد. لأن، غالبا، ما يصير، أولئك الذين يتبعون هذه الحمية، ضحايا لما يسمى تأثير الارتداد، أي أنهم يعودون إلى تناول الأطعمة بشراهة وأحيانًا يكتسبون وزناً أكبر مما فقدوه.


وأخيرا، يمكن أن يسبب هذا النظام الغذائي آثارًا جانبية، مثل الصداع أو الإمساك أو التعب، ويمكن أن يخلق أيضا بعض النقص في بعض المكونات الغذائية المهمة للجسم، خاصة من الفيتامينات.